إنه حقا شعب متدين


نشر مركر جالوب Gallup استطلاعا أجراه عن أهمية الدين في حياة شعوب العالم.الاستطلاع كان عبارة عن سؤال بسيط للمشاركين هو هل الدين جزء مهم من حياتك اليومية؟. أتت مصر في المركز الأول بنسبة 100% .. و بالتالي أصبح الشعب المصري هو اكثر شعوب الأرض تدينا. و بصراحة هنا في كلام كثير جدا ..أول حاجة السؤال البسيط المطروح على الناسفي مصر بيجاوب نفسه أصلا فلا أعتقد أن هناك الكثير من المصريين سيجاوبون على هذا السؤال بلا ، ليس دليلا على تدينهم فعلا ولكن لأنه حتى بعض الملحدين ربما يخفون توجهاتهم الدينية و اعتقاداتهم ربما خوفا من العواقب أو لأي أسباب أخرى. كما أن بعض الناس الذين لا يشكل الدين لهم أدنى أهمية يخجلون من ذكر هذا صراحة أو الاقرار به .. فالموضوع يدخل في نطاق أنا مش متدين بس بحب الدين و بحب ربنا و نفسي أحسن من نفسي و أعتقد أن السؤال ساذج أن يطرح على مصريين سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين و لا يمكن أن نصل منه الى نتيجة أن المصريين أكثر شعوب الأرض تدينا.. النقطة الأخرى بخصوص السؤال أيضا هي أن هذا السؤال ربما يكون صريحا لكثير من الدول التي لا يخاف فيها الأفراد من عواقب آرائهم الخاصة .. كما أن السؤال ربما يكون فيبلاد أخرى دليلا على الايمان بالله من عدمه و ليس دليلا على الانتظام في الطقوس الدينية و مراعاة تعاليم هذه الديانة أو تلك فيما يختص بالحياة اليومية و هو ما لا يعنيه هذا السؤال في مصر .. النقطة الثالثة أنه هل نحن فعلا شعب متدين كما اظهر الاستطلاع أم أن كثيرا مننا يتظاهر بالتدين؟

صحيح مظاهر التدين أصبحت تقريبا في كل مكان .. ففي كل مكان ستجد نسب مرتفعة للمحجبات و المنقبات و الملتحين و لا ضرر و لا مشكلة أبدا في ذلك.. أينما تذهب ستجد ملصقات دينية أو دعوية تبشيرية كما يحب أصحابها أن يسموها و هذا موجود لدى مسلمي مصر و مسيحييها و لا ضرر في ذلك أيضا .. الكل يحاول اظهار الهوية الدينية الشكلية بشكل مبالغ فيه سواء عن طريق ما سبق ذكره أو صلبان معلقة في سيارات أو رسومات و ملصقات على خلفيات السيارات و برده دي اسمها حريات شخصية مالم يسيء أي شخص الى الآخرين و لكن هل يعني كل هذا أننا فعلا شعب متدين؟ البعض يريد دائما أن يحشر الدين في كل صغيرة و كبيرة و لكن هل هذا يعني التدين فعلا؟ البعض يعاني من مشاكل كبيرة مع نفسه و مع المجتمع في أنه ربما يتصدر في الهايفة و لكنه على استعداد لأكل مال النبي في أمور أخرى.! لا أريد أن أتكلم عن اخلاقيات الشارع و القيادة و الذوق الشبه منعدم في معظم الأماكن العامة و لكن المثال الأكثر وضوحا هو عندما تتعلق الأمور بالمال.. مصر بها واحدة من أعلى نسب الفساد في العالم فكيف يكون هذا الشعب هو الأكثر تدينا؟؟ أنا أتكلم هنا عن تدين حقيقي و ليس تدين مظهري و حنجوري !! الشعب المتدين لم يحرك ساكنا في حاله منذ سنين و حاله من سيء لأسوأ .. ده بعض المتابعين و الباحثين وصف العلاقة بين ازدياد مظاهر التدين في المجتمع المصري وارتفاع نسب الفساد بأنهما متلازمين جدا .. فالفاسد يريد أن يظهر بمظهر التقي الورع لكي يتوارى خلف أسوار هذا التدين .. كما أن الموضوع جزء منه راحة بال و ترييح ضميره المتألم ..يعني أنا صحيح ممكن أعمل (شوية حاجات غلط) بس الحمد لله باطلع زكاة و باصلي الفرض بفرضه و فاتح كام بيت و بالتالي فالحسنات يذهبن السيئات و المليان يصب على الفاضي!! لو حد فاكر فيلم العار اللي كان بحق أحد أفضل ما شاهدت في حياتي فيما يتعلق بتناقضات المجتمع المصري .. نور الشريف كان يمتنع عن شرب الخمر و لكنه تاجر حشيش ضليع و كانت الحجة أنه لا يتاجر في خمرة و لا في لحم خنزير لا سمح الله !! و بعدين الحشيش لو حرام أدينا بنحرقه و لو حلال يبقى احنا بنبيعه !! بهذا المنطق كان تبرير نور الشريف أو أبو كمال لموقفه و دفاعه عن والده رجل البر و التقوى و الورع. أفتكر برده أنني شاهدت مرة الشيخ محمد الراوي رحمه الله يتحدث في برنامج في التلفزيون عن ان الدين متغلغل في الشخصية المصرية على مر العصور و ضرب مثلا و قال ” الحرامي لما بيروح يسرق بيقول توكلنا على الله” و بصراحة مش فاهم لماذا هذا الاستشهاد الغريب .. موقف الحرامي لو كان شاهدا على أي شيء فهو سيكون دليلا على توغل النفاق و الازدواجية و ليس الايمان!

هذا لا يعني أن المشكلة في التدين نفسه و لكن المشكلة في نفوس البشر أنفسهم و كاتب هذه الأسطر واحد منهم بل ربما يكون أسوأهم و هو أول من يقرأ هذه السطور و هو أول من يوجه له هذا الكلام.. طبعا اذا كان الكلام عن الظواهر السيئة المرتبطة بالظاهرة الدينية قد قتل بحثا فهذه الصحوة الدينية من ناحية أخرى ربما تكون أكثر ترفا لم تحدث أي نوع من أنواع التقدم على الصعيد الدنيوي .. فلا نهضة و لا تكنولوجيا و لا تعليم و لا ديموقراطية و لا أي حاجة خالص .. نعم نحن لا نعبد الله من أجل مصلحة دنيوية و لكن اذا لم يكن لهذه الصحوة الدينية أثر على حياة المجتمعات فعلى ماذا سيظهر أثرها؟

الخلاصة ..يا ريت بجد نبقى أكثر شعوب الأرض تدينا ..بس تدين يودينا قدام مش يجيبنا ورا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: